سيمفونية الضوء

… LightSymphony … فراس ابوالسعود …

أنواع التصوير الفوتوغرافي

كان هذا مقال من ثلاثة اجزاء نشرت على مجلة الخط في الاعداد 2، 3/ ،4 كان أولها في ابريل 2011

افتتاحية:

اتجه الكثير مؤخرا لهواية التصوير الفوتوغرافي خصوصا ان ظهور الكاميرات الرقمية ورخص اسعارها سهل عمل المصور- الى حد ما – وساهم تكوين العديد من الجماعات الفنية المختصة بالتصوير- في عالمنا العربي- في تشكيل ثقافة الجيل الجديد وتوجيههم الى الاساسيات الصحيحة والطرق الافضل لالتقاط الصور وتعليمهم التصوير كعلم قائمة بذاته لا مجرد هواية الهدف منها ملئ الفراغ لا اكثر وبزغت مؤخرا اسماءً كثيرة من عالمنا العربي فرضت نفسها في مجال التصوير ونافست بابداعها كبار المصورين العالميين.

اؤمن تماما بأن داخل كل انسان منا يوجد مبدع صغير كل ما علينا هو الأخذ بيده ليكبر ويطور من مهاراته وينميها ومن ثم يرسم لنفسه مستقبلا زاهرا في المجال الذي رأى نفسه فيه ونظرا لحبي لهواية التصوير الفوتوغرافي ونظرا لإيماني الكبير بوجود العديد من المواهب الكامنة التي فقط تحتاج الى من يمسك بيدها ويشجعها لتتعلم كل ما من شانه اكتشاف ذلك المبدع المختبئ بداخلها فقد قررت ان اعد/اجمع سلسلة من المقالات الاساسية في عالم التصوير الفوتوغرافي وامل ان تساعد كل مبتدئ محب لهذه الهواية.

تصوير المناظرالطبيعة landscape

يعتبر هذا النوع من أكثر المجالات استخداما خصوصا أن اغلب الناس يحب توثيق رحلاته بالصور سواء كان بكاميرا احترافية او حتى بكاميرات مدمجة في اجهزة الهاتف النقال. في هذا النوع من التصوير تشكل الارض والسماء أو الماء العنصرين الرئيسيين ويزداد جمال هذا النوع من الصور عند تمازج هذه التكوينات ووجود عناصر اخرى مثل الاشجار او النجوم او القمر…الخ. افضل وقت لتصوير المناظر الطبيعية هو عند الغروب او عند الشروق أو عند وجود الغيوم (الهدف هو تقليل ضوء الشمس الشديد الذي يمسح الملامح الصغيرة)

الصورة لريما عبدالله الزاير

تصوير الحياة البرية Wildlife

يهتم هذا النوع من التصوير بتصوير الحيوانات والحياة البرية بشكل عام ويعتبر واحدا من أصعب أشكال التصوير حيث انه يحتاج إلى مهارات تقنية متقدمة ، ويجب أن يلم المصور بكل ما يتعلق بالحيوانات وسلوكها حتى يعرف المكان والوقت الافضل لالتقاط الصور  والتنبؤ بردات فعل الحيوانات وبالتالي الحصول على صور طبيعية . يخطئ الكثيرون عندما يضموا صور الحيوانات المنزلية او تلك التي في حدائق الحيوان لهذا النوع من التصوير حيث انه مختص فقط بتلك التي تعيش في بيئتها الطبيعية.

الصورة للدكتور علي عمر أبوالسعود

التصوير الليلي Night Shots :

كما هو واضح من الاسم فهذا النوع مختص بالصور التي تؤخذ في فترة الليل حيث يكون الضوء في حده الادنى ويتم الاعتماد اما على الأضواء الصناعية او على التعريض الطويل لالتقاط صور واضحة ودقيقة. الوقت المثالي لهذا النوع هو بعد غروب الشمس بدقائق او قبل الشروق مباشرة حيث يكون لون السماء أزرق غامق. من المهم وجود الحامل الثلاثي عند تصوير هذا النوع ويجب عدم استخدام الفلاش نهائيا.

الصورة لفراس ابوالسعود

التصوير المعماري Architecture:

يهتم هذا النوع من التصوير بالمباني المعمارية  وابراز جماله بطرق فنية ويشمل هذا النوع كلا من التصوير الداخلي والخارجي. اغلب ما يكون الهدف من هذا التصوير اما التوثيق التاريخي او لأغراض الدعاية والاعلان. من اجمل فوائد هذا النوع هو التعريف بالحضارات المختلفة.

الصورة لعباس الخميس

الحياة اليومية Daily Life :

يتضح لنا تعريف هذا النوع من اسمه وهو باختصار تصوير مظاهر الحياة اليومية من حولنا من أناس يتجولون او يعملون وايضا صور المقاهي والازقة والشوارع …الخ  ويدخل ضمن هذا النوع تصوير الشارع Street Photography. يعتبر هذا النوع من أسهل الأنواع من حيث امكانية العمل به ولكن المتخصص فيه يعلم صعوبته خصوصا انه يتطلب وجود اشخاص قد لا تعجبهم فكرة وجودهم ضمن اطار الصورة وأيضا في صعوبة تحديد الموضوع.

الصورة لأثير السادة

التصوير الصحفي photojournalism:

يعتبر هذا النوع الاكثر استخداما بين المصورين المحترفين حيث تعتمد وكالات الأنباء عليهم في الحصول على توثيق لكل ما يحدث على الساحات السياسية او الاجتماعية او الحوادث الطبيعية ويتطلب هذا النوع شجاعة وسرعة واحترافية عالية لاختصار كل ما يحدث في صورة تقرب الوضع لمن يراها.

الصورة لحسين رضوان

تصوير الوجوه  Portrait

نافس هذا النوع النوع الاول من حيث عدد محبيه والسبب معروف وهو أن جميعنا يحب توثيق الاحداث وأن كان معظم ما يقوم به الاكثرية هو تصوير المناسبات بشكل عام وقلما يتم التركيز على ملامح شخص بحد ذاته وهو ما يفضل عمله في هذا النوع من التصوير حيث يكون التركيز غالبا على عين الشخص حيث أنها تشكل مصدر قوة الصورة. وكل ما تم ابراز معالم وتفاصيل الوجه كلما زاد جمال الصورة وخصوصا عند تصوير كبار السن واظهار أثر السنين على وجوههم. بالطبع يدخل تصوير مجموعة من الاشخاص ضمن هذا النوع من التصوير. عادة تكون اغلب الصور في هذا النوع تكون توثيقية وتكون مخصصة للعرض الخاص وليس العرض العام.

الصورة بعدسة نايف الضامن

تصوير الحياة الصامتة Still Life

يتم في هذا النوع تصوير الاشياء الثابتة والتي يتم ترتيبها وتسيقها بشكل معين يعتمد على مهارة وابداع المصور- او مساعده – ويستخدم هذا النوع بكثرة في تصوير الإعلانات. يعتبر هذا النوع من الانواع التي نراها بكثرة في خليجنا العربي والسبب هو ان التصوير يتم بداخل مكان مكيف وبذا لا تؤثر عليه صعوبة الأجواء في الخارج وايضا فتصويره لا يتطلب الخروج مع كل المعدات الى مكان قد يكون بعيدا وقد لا تكون نتائجه مثلما نتوقع. اغلب استخدامات هذا النوع هو مجال تصوير المنتجات

الصورة بعدسة هدى الرهين

التصوير فائق السرعة High Speed Photography

يختص هذا النوع بتصوير الاجسام المتحركة بسرعة عالية وبالتالي الحصول على لقطات لا تستطيع العين المجردة ادراك جمالها وتحتاج الى تقنيات عالية ومعدات خاصة قد تكلف اموالا باهضة. ويرى المصور محمد المؤمن أن مسمى تصوير الاجسام السريعة غير دقيق لأن الاجسام المصورة لا تكون سريعة بل أن الحدث نفسه هو السريع ولذلك فقد إقترح تغيير المسمى الى “تصوير الاحداث السريعة”. من أمثلة هذا النوع تصوير انكسار الكأس, سقوط قطرات الماء أو إرتطامها بسطح ما, إنفجار بالون , رصاصة تقطع تفاحة…الخ

الصورة بعدسة محمد المؤمن

التصوير المقرب  Macro

التصوير المقرب او الماكرو ويعرف كذلك باسم Close Up  هو تصوير الاشياء من مسافة قريبة ومحاولة اظهار تفاصيلها الدقيقة. قد يبدو الاسم غريبا خصوصا لمن لديه معرفة باللغة اليونانية حيث أنها تعني (الكبير) ولكن يمكن ربط الاسم بحقيقة أن الصورة النهائية تكون لجزء مكبر من الشي الصغير. يحب أكثر محترفي هذا النوع من التصوير تصوير الحشرات والورود. يكمن جمال هذا النوع من التصوير في أنه يرينا اشياء لا يمكننا رؤيتها بالعين المجردة.

الصورة بعدسة صادق الخاطر

التصوير التجريدي Abstract:

يختلف هذا النوع من التصوير عن باقي الأنواع في أن هذا النوع يعتمد على خيال المصور لخلق لوحة فنية مميزة من اشياء قد نراها بشكل يومي ولا تلفت إنتباهنا. للتجريد طرق مختلفة ومنها استخدام الالوان او الأنماط (تكرر الاشكال) مجتمعة لخلق الصورة ويربط الكثيرون التجريد بالغموض. لتوضيح هذا النوع نذكر هنا بعض الامثلة التي تصلح لأن تكون موضوعا لصورة تجريدية: صور كثبان رملية متجاورة-نوافد متعددة لمبنى- مجموعة من الاوراق المتتابعة- تشققات في ارض يابسة…الخ

الصورة بعدسة زكي غواص

التصوير الرياضي Sport 

يعتبر الكثيرون التصوير الرياضي جزءاً من التصوير الفوتوغرافي حيث أنه يعتبر توثيقا للحدث ويتطلب السرعة والاحترافية و يحتاج الى معدات خاصة ولكن هنا يجب على المصور الرياضي أن يكون ملماً بقوانين اللعب الرياضية التي يصورها لزيادة فرص الحصول على لقطات مميزة.

الصورة بعدسة هادي السنان

الابيض والأسود Black & White:

يعرف هذا النوع ايضا بالتصوير أحادي اللون. ترددت كثيرا قبل إدراج هذا النوع كنوع مستقل نظرا لأن أغلب مواضيعه تدخل ضمن الأنواع السابقة وكل ما في الأمر أن الصورة تأتي بتدرجات الابيض والأسود لا أكثر ولكن وبعد التحدث مع بعض الاصدقاء ارتأيت أن هذا الموضوع من الممكن ان يشكل نوعاً مستقلاً ومثلما قال الصديق المصور عباس الخميس: “لأن التحويل الأحادي فن قائم بذاته و نظراً لكون الأبيض والأسود هي المدرسة الرئيسية الكلاسيكية قديماً, يصنف كثير من المحترفين التصوير بالأبيض والأسود كمحور مستقل بذاته بناء على عملية التحويل  وعدم سهولتها وايضا نظرا لوجوب الاهتمام بالتباين وغيرها من الامور ولذلك تجد أن كل مسابقات أو معارض الأبيض والأسود تكون غالبا ًمفتوحة المحاور لأنها فن في المعالجة”. يعرف الإتحاد الدولي لفن التصوير الفوتوغرافي للأعمال الأحادية (الأسود والأبيض) كما يلي:” هي الأعمال التي تتراوح من الرمادي القاتم جداً (الأسود) إلى الرمادي الناصع جداً (الأبيض)، أعمالا أحادية اللون بدرجات مختلفة من الرمادي وتبقى أعمال الأسود والأبيض التي تنسجم تماماً أو (المخففة) في لون واحد، أعمالاً أحادية اللون ويجوز تصنيفها ضمن فئة الأسود والأبيض”.

الصورة بعدسة عبدالله ابوالسعود

السيلويت (Silhouettes)

السيلويت نوع من أنواع الفنون بشكل  عام حيث أنه تم استخدام السيلويت بدايةً في فن الرسم وبعدها توسعت مجالاته حتى وصل لعالم التصوير . المقصود بتصوير السيلويت بشكل مبسط هو تصوير الخيال أو الظل بمعنى إظهار حدود الجسم بدون إبراز ملامحه و تفاصيله فيظهر لنا باللون الأسود. سمي هذا النوع  “سيلويت” نسبة إلى أحد الوزراء الفرنسيين ويدعى ( Etienne de silhouette )حيث كان يقص أشكالاً من الورق الأسود ويقوم بإلصاقها على ورق أبيض لتكون النتيجة لوحة متباينة بشكل جميل.

الصورة بعدسة زهير الطريفي

وختاماً، يوجد هناك أنواع أخرى غير تلك المذكورة في هذا المقال ولكن ما ذكرناه هنا هي الأنواع الأكثر استخداما وما تبقى فإما أن استخداماتها ليست شائعة او أنها مستنبطة من نوع أو اكثر من الأنواع السابقة مثل تصوير المنتجات الإعلانية الذي يدخل ضمن تصوير الحياة الساكنة أو الماكرو أو كليهما في نفس الوقت وكذلك الأمر في حال البانوراما التي قد تحتمل أكثر من نوع وسيكون لنا وقفات مع بعض هذه الانواع في الأعداد القادمة إن شاء الله.

إعداد: فراس ابوالسعود

المصادر:

http://ar.wikipedia.org

http://www.seafriends.org.nz/phgraph

http://www.buzzle.com/articles/types-of-photography.html

http://www.answers.com/topic/architectural-photography

http://www.ephotoc.net

ملاحظة: يرجى عدم استخدام أي من الصور الموجودة في الموضوع بدون الرجوع لاصحابها حيث انهم سمحوا باستخدامها ضمن هذا الموضوع فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up