سيمفونية الضوء

… LightSymphony … فراس ابوالسعود …

الفايروسات- من ارشيف 2006

مقال قديم كنت قد كتبته لهمسات www.hamasat.net عام 2006 ولاتزال المعلومات به صحصحة ماعدا مكافحات الفايروسات المفضلة بالنسبة لي والان افضل Nod32 و AVAST وايضا استخدام القرص المرن الذي قد لا يعرفه البعض هذه الايام

يتبادر إلى الذهن، عند سماع كلمة فيروس الأمراض المعدية التي تصيب الإنسان.. واذا جئنا للجقيقة فان ذلك ليس بعيد ابدا ، حيث ان فايروسات الكمبيوتر تتسبب باحداث تلف في احد اجزاءه تماما مثلما تتسبب فايروسات الامراض بارهاق اجزاء الجسم وتنتقل هذه الفايروسات من جهاز لاخر تماما مثلما تنتقل فايروسات الامراض من الشخص المصاب الى الشخص الصحيح. 

قيل قديما (الوقاية خير من العلاج) وهذه القاعدة تنطبق تماما على نوعية التعامل اللازم مع فايروسات الكمبيوتر خصوصا في ظل التزايد الاضطرادي للفايروسات

تعريف الفيروس 

فيروس الكمبيوتر هو برنامج صغير تتم برمجته من قبل احد العابثين وذلك لارضاء متعته الطفولية وتختلف الفايروسات من ناحية تاثيراتها ومستوى الدمار الذي من الممكن ان تتسبب فيه. اغلب هذه الفايروسات تكون مبرمجة عن طريق برنامج الفيجوال بيسك ويكون امتدادها exe.
 
1-أنواع الفيروسات 

يمكن تقسيم الفيروسات إلى ثلاثة أنوع: 
1- فيروسات الإقلاع (start up)
يحتاج الكمبيوتر عند تشغيله إلى تعليمات خاصة داخلية لمعرفة مكونات الجهاز وحجم ومكان وجودها، وهي توجد عادة في ملفات تدعى ملفات النظام "System Files"، التي تحتوي على البرامج الخاصة بالإقلاع. 
ويقوم هذا النوع من الفيروسات بالتسلل إلى القطاع الخاص ببرنامج الإقلاع على القرص “Boot Sector”، وإتلاف محتوياته والعبث بها، ما يؤدي إلى تعطل عملية الإقلاع. وعدم عمل النظام او عمله مع وجود اخطاء كثيرة.

2- فيروس الملفات 
يهاجم هذا النوع نظام التشغيل "Operating System"، وأي برامج أخرى موجودة على الكمبيوتر، كالتطبيقات المكتبية والألعاب وغيرها، ويعمل على العبث بمحتويات الملفات التي تنتهي بامتداد bin, sys, exe, com، وتدميرها. 

3- فيروسات الماكرو
تصيب هذه الفيروسات برامج التطبيقات المكتبية مثل مايكروسوفت وورد أو أكسل. وهي من أكثر أنواع الفيروسات انتشاراً واستخداماً في عمليات التسلل إلى كمبيوترك عبر التطبيقات. 
هل جميع الفايروسات مدمرة؟
بالطبع لا. فهنالك بعض الفايروسات التي تعامل معاملة الخدع مثل ذلك الملف الذي يطلب منك المرسل ان تشغله وعند تشغيلة تجد بان قرص الليزر قد فتح او ذلك الملف الذي يتسبب في اعادة تشغيل الجهاز عند الضغط عليه. كما ان هنالك بعض الفايروسات التي تقوم بارسال قائمة مراسلاتك الى كاتبها. العامل المشترك هنا هو انها تقوم باشياء دون علمك وتتسبب بذلك في مضايقتك.

كيف تنتقل الفيروسات؟ 
توجد طرق متعددة ومختلفة للإصابة بالفيروسات، وتشمل: 
1-	انتقال الفيروسات من خلال الإنترنت خصوصاً عند عملية إنزال البرامج والملفات من مواقع مختلفة وغير موثوقة.  واحيانا عن طريق زيارة المواقع الملغومة بتلك الفايروسات
2-	تبادل الملفات من خلال استخدام البريد الإلكتروني (خصوصاً الملفات المرفقة). 
3-	المشاركة في استخدام القرص المرن او الفلاش ميموري  بين الكمبيوترات المختلفة. 

طرق الوقاية 
للمحافظة على سلامة وصحة جهازك يجب عليك ما يلي: 

1- من الضروري ان تدعم جهازك باحد البرامج المضادة للفيروسات على الجهاز (مثل نورتون  Norton AntiVirus، ومكافي  McAfeeاو البرنامج القادم بقوة :كاسبرسكاي Kaspersky)وتشغيلها طوال فترة استخدام الجهاز. إن هذا يتيح لهذه البرامج البحث عن الفيروسات وتدميرها سواء كان أسبوعياً أو يومياً أو عند التشغيل.  من المهم ان يكون البرنامج من مصدر موثوق وليس من النسخ المجانية او الغير اصلية. اجد انه من المهم ان اشير الى تلك البرامج تتاثر بوجود اكثر من واحد منها لذا يجب ان يكون هناك برنامج واحد فقط في الجهاز

2- من الضروري أيضاً تحديث برنامج مستكشف الفيروسات بصورة دورية، من خلال الحصول عليها من الشركة المنتجة، أو من مواقع إنترنت المختلفة، كي تضمن حصولك على آخر المعلومات والأعراض الخاصة بالفيروسات الجديدة، وطريقة الوقاية منها خصوصا ان المخربين وهواة صنع الفايروسات لن يتقوفوا ابدا عن تطوير فيروساتهم. 

3- تشغيل برامج مستكشف الفيروسات، وتفحّص أي ملفات أو برامج جديدة تصلك عبر البريد الإلكتروني، والإنترنت، والأقراص المرنة . وعدم السماح بإدخال وتشغيل أي ملفات أو برامج مجهولة المصدر وبدون الفحص مسبقاً. 

4- عند حصولك على اي قرص مضغوط CD او ذاكرة خارجية Flash Memory فتأكد من خلوها من الفايروسات قبل ان تقوم بتشغيل اي ملف منها.

5- الانتباه إلى عدم تشغيل أو إعادة تشغيل الكمبيوتر بوجود القرص المرن في موقعه، حيث أن بعض هذه الفيروسات تختبئ داخل القرص المرن حتى تجد الفرصة الملائمة للتشغيل عندها. 

6- عند رغبتك في استعمال قرص مرن Diskette (او الذاكرة المحمولة Flash Memory)  في اكثر من جهاز فتأكد من جعله في هيئة القراءة فقط فهذا قد يمنع من انتقال الفايروس من الجهاز للقرص المرن او للذاكرة المحمولة.

7- عدم تشغيل اي ملف لا تعلم من الذي قام بارساله واذا شككت في اي ملف فعليك يسؤال المرسل اذا كان قد ارسله هو او انه قد ارسل اليك عن طريق احد البرامج التي تستغل قائمة المراسلة خاصتك لارسال الفايروسات لك حيث باتت هذه الرسائل منتشرة بشكل كبير هذه الايام وتعد سببا كبيرا لانتشار بعض انواع الفايروسات المخربة.

8- لا تفتح اية رسالة لا تعلم من المرسل وخصوصا اذا كانت تحمل مرفقات او تطلب منك زيارة موقع مشبوه. 

9- يجب عليك الانتباه من الرسائل التي ترسل من احد البرامج التي قد تخدعك بوضع احد الاسماء المعروفة لديك كاسم للمرسل وتأكد من ان صاحب البريد هو الشخص الذي ارسل لك الرسالة فعلا. هناك فايروس حاليا يقوم عند اصابة الجهاز به بارسال نفسه الى جميع قائمة الاسماء الموجودة في بريدك والارسال يكون باسمك انت. لذا فيجب ان تتوقع ان تصلك بعض الرسائل من بريد معروف لديك ويجب الحذر.

إن اتباع طرق الوقاية السابقة، واعتمادها كنظام يومي دائم في التعامل مع جهازك، يضمن المحافظة على صحة كمبيوترك ووقايته من الإصابة بالفيروسات ولكن يجب ان نعلم بان اولئك العابثين لا يتوقفوا ويقومون باختراع العديد من الفايروسات الجديدة يوميا وهكذا سنظل دوما في حرب مستمرة مع الفايروسات.
وختاما اجد انه من المهم ان اشير الى تلك الرسائل التي تصلنا بين الحين والاخر وتطلب منا حذف احد الملفات والادعاء بانه فايروس وهنا يجب علينا قبل ان نقوم بحذف اي ملف قد يكون مهما ان نتأكد من ذلك من المواقع الرسمية التي تعطي اخبار الفايروسات مثل:

المراجع
http://www.f-secure.com/virus-info/virus-news/
http://securityresponse.symantec.com/avcenter/vinfodb.html
http://www.kaspersky.com/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll Up